الثلاثاء، 8 أبريل 2014

عندما يتحدد الهدف .. تتضح الرؤية

تعتبر إدارة الذات هي الأساس في إدارة الآخرين، ويعتقد البعض أن نسميها إدارة الوقت، وهي ــ حقيقة ــ لا ينطبق عليها هذا القول في مجمله ..


لكي تنجح إدارة الذات في مهمتها تحتاج إلى تنظيم .. هذا التنظيم يعتمد دوما على الإيجابيات التي لا تتطلب كمالا مطلقا، وإنما تنظيما بقدر احتياجاتك وتطلعاتك المستقبلية .. ومكانتك الوظيفية في سلم الإدارة وصورتك التي تتوق للظهور بها .. وأيضا الوجه الحقيقي لمؤسستك أو شركتك التي تعمل بها لدى المساهمين والعملاء والموردين والزملاء ..

ضع ضمن أولوياتك التفاصيل الدقيقة بين مسؤولياتك اليومية وتطلعاتك المستقبلية .. وهذا يعني أنك متجه نحو التوازن المطلوب بين إنتاجك وتطوير المستقبل.. مع الأخذ بالاعتبار سبل التسويق والبحوث .. ومقارنة واضحة بين قديم تعمل به وجديد تتطلع إلى تحقيقه ..

وهذا يقودنا إلى الاعتراف بتحديد الهدف ووصفه بدقة.. لأن مسيرتك عند تحديدها .. يصبح واضحا عندك إلى أين سيكون مآلك ..


الكثير يعتقد أنه لا داعي أن يكون منظما في أفكاره .. ويعتبر ذلك نوعا من إضاعة الوقت وأنه يسبب قلقا وتوترا .. يعيق التقدم .. وهذا أيضا نفيا لرسالة الإنسان .. الذي يستوجب أن يقف بقوة وحزم قبل أن يحيل أمره إلى فوضى تبعثر قوته التي أوجدها من القلق والوهم ..


ولاكتساب الأداء المتميز تحتاج إلى وقت تركز فيه على التنظيم المفيد .. حتى يصبح من مكتسباتك التي ترافقك أين ما تكون .. سواء في مكتبك أو سيارتك أو سكنك ..

ضع جدولا زمنيا يوميا لما ترغب أن تنجزه ورتبه حسب الأولويات .. ولا تنتظر المشكلة أن تحدث كأولئك الذين يطفئون الحرائق وقت اشتعالها.

مع تحيات الشيخ أحمد حسن فتيحي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق